فيض العليم … سورة الأعراف، الآية: 112


يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ

(112)

قولُهُ ـ تباركت أسماؤه: {يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ} أي فَيَجْمَعُوا لَكَ كُلَّ مَنْ لَهُ عِلْمٌ وَاسِعٌ بِالسِّحْرِ، فيكشفون لك حقيقة ما جاء به موسى. حتى لا يفتتن به أحدٌ. وتدلُّ هذه الآية على أنَّ السَحَرَةَ كانوا كثيرين في ذلك الزمان، وهذا يَدُلُّ على صحَّةِ ما يَقولُه المتكلِّمون، مِنْ أَنَّ اللهَ ـ سبحانه وتعالى ـ جعلَ مُعجزةَ كلِّ نَبيٍّ من جنسَ ما كان غالباً على أَهْلِ ذلك الزمان، فلمَّا كان السحرُ هو الغالبُ على أهلِ زمانِ موسى ـ عليه السلامُ ـ كانت معجزتُه شبيهةً بالسِحْرِ، وإنْ كان مخالَِفاً للسِحرِ في الحقيقة، ولمَّا كان الطبُّ هو الغالبُ على أهل زمان عيسى ـ عليه السلامُ ـ كانتْ مُعجزتُه مِنْ جنسِ الطُبِّ، فشفى المرضى وأحيا الموتى، ولما كانت الفصاحةُ غالبةً على أهلِ زَمانِ سيدنا محمَّدٍ كانَتْ مُعجزتُه ـ صلى اللهُ عليه وآلِهِ وسلَّم ـ مِنْ جِنسِ ما هُمْ فيه بارعون.
وهذا خبرٌ من الله جل ثناؤه عن مشورة الملأ من قوم فرعون على فرعون، أن يرسل في المدائن حاشرين يحشرون كل ساحر عليم.
قولُهُ تعالى: {يأتوك بكلِّ ساحرٍ عليم} يأتوك: جوابُ الطلبِ مجزومٌ وعلامة جزمه حذف النون لآنه من الأفعال الخمسة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره: (هم) يعود على حاشرين، والكاف ضميرٌ متَّصلٌ في محلِّ نصبِ مفعولٍ به، وجملة “يأتوك” من الفعل والفاعل والمفعول به جوابُ الأمر. و “بكلِّ” يحتملُ أنْ تَكونَ الباءُ هنا لتعديَةِ الفعل “يأتوك“، ويحتَمَلُ أَنْ تَكونَ بمعنى “مَعَ” والوجهُ الأولُ أوجَهُ.
وفي الكلامِ محذوف، اكْتُفِيَ بدَلالةِ الظاهرِ مِن إظْهارِهِ، وهو: {فأرْسل في المدائن حاشرين}، يحشرون السحرة.
قولُه: {يأتوك بكلِّ ساحرٍ} قراءةُ الجمهورِ هنا: “ساحرٍ“، وقرَأَ الأخوان (حمزةُ والكسائي): “سَحَّارٍ” بالتشديد وقد تقدَّم، وجاءَ فيه الإمالَةُ وعدمُها. وهو صيغةُ مُبالغةٍ؛ وفَسَّرَهُ بعضُهم بأنَّه الذي يُديمُ السِّحرَ، والساحرُ مَنْ يكونُ قد سَحَرَ في وقت دون وقت، وقيل: الساحر: هو المبتدئُ في السِّحرِ، والسَحَّارُ: هو المُنْتَهي الذي يُتَعلمُ منه.
فمن قرأ “سَحَّار” فحُجَّتُهُ أنَّه قد وُصِفَ ب “عليم“، ووصفُه بِهِ يَدُلُّ على تَناهيهِ فيهِ وحِذقِه به، فحَسُنَ لذلك أنْ يُذْكَرَ بالاسْم الدالِّ على المُبالَغَةِ في السِحرِ، ومَنْ قَرَأَ “ساحر” فحُجَّتُه قولُه: {وَأُلْقِىَ السحرة} سورة الأعراف، الآية: 120. وقولُه في سورة الشعراء: {لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَحَرَةَ} الآية: 40. والسحرة جمعُ ساحِرٍ مثلُ “كَتَبَةٍ” جمع “كاتبٍ”، و”فجرة” جمع فاجر، و”فَسَقة” جمع فاسقٍ. واحتجّوا أيضاً بقوله: {سَحَرُواْ أَعْيُنَ الناس} سورة الأَعْراف، الآية: 116. واسْمُ الفاعِلِ مِنْ سَحَروا: ساحر.

Leave a comment

Follow الشاعر عبد القادر الأسود on WordPress.com